Thursday, November 24, 2005

نهى الزيني.. تعظيم سلام




قبيل تخرجي من كلية الحقوق كانت لي مشاركة في برنامج تلفزيوني أذيع وقتها على قناة ART و كان موضوع الحلقة عن المرأة قاضية. حضرت هذا اللقاء بصحبة أستاذتي فوزية عبد الستار أستاذ القانون الجنائي و الشيخ البري و الأستاذة تهاني الجبالي المحامية آنذاك. طال النقاش و مرت السنوات و لا تزال المرأة تستبعد كقاضية إلا في أروقة النيابة الادارية و مؤخرا تهاني الجبالي أول امرأة تعين بالقضاء الجالس في مصر بالمحكمة الدستورية العليا- انظر الصورة برفقة د.عائشة راتب التي أفخر أني درست القانون الدولي بين يديها.

الرافضون للمرأة قاضية مبتلون بمرض ضيق الأفق و التستر وراء نصوص و أراء دينية غير ملزمة فضلا عن حجج واهية من قبيل عدم استعداد مجتمعنا المصري لمثل هذه الخطوة. لكني اليوم و أكثر من أي وقت مضى أؤيد أن تجلس سيدات مثل نهي الزيني على رأس القضاء و ليس فقط في النيابات الإدارية فهي خير من كثير من القضاة الرجال الصامتين المرتعدين خوفا. نهي الزيني ضربت اليوم مثالا على الشجاعة و قول الحق، اقرأ نص شهادتها

نهي الزيني سيدتي أنت وسام على صدر الوطن و صدر كل شريف. أقشعر بدني و أنا اقرأ شهادتك و أنا أفخر بمصر التي تنجب مثل نهى الزيني. سيدتي أسمحي لي أن أضرب لك تعظيم سلام

5 Comments:

Anonymous Anonymous said...

رجاء : هل يمكن أن تضعوا صورة للسيدة نهى الزيني
أريد حقا ان أضعها في برواز بحجرة مكتبي
صدقوني كنت في غاية القرف اليومين الماضيين و عندما قرأت رسالة هذا القاضية عاد لي كثير من الأمل

9:45 PM  
Anonymous Anonymous said...

Je suis fiers d'être Egyptien car l'Egypte possède encore des gens très courageux malgré la dictature du régime.

" une femme juge comme Noha El Zeiny qui est plus courageuse que mille hommes"
Vraiment Chapeau

3:52 AM  
Blogger عمر سليم said...

تحية الى المستشارة نهى الزيني
فخر المستشارين

9:11 PM  
Anonymous Anonymous said...

الحقيقة ان تعظيم سلام غير كافي لسيدة في مثل جمالك و هدوءك و ثقتك بنفسك

10:58 AM  
Anonymous Anonymous said...

شاهدت الحلقة التي استاضف فيها برنامج العاشرة مساء السيدة الجميلة نهى الزيني
و سالت نفسي مرات عديدة لما لم اغير القناة و انا التي لا احتمل مشاهدة برنامج حتى نهايته، و انا بحكم اني جزائرية " (هذا لا يغفر لي جهلى
لا اعرف جيدا الشخصيات القضائية المصريية خصوصا النسائية منها
فكانت اول مرة اشاهد فيها السيدة نهى الزينى وكنت قرات قبلها بيوم نص شهادتها الجرئ و سمعت ايضا عن الاعتصام و عن كفاية و عن التجاوزات و عن....
سالت نفسي هل يجب ان يخجل الرجال بوجود امراة مثل السيدة نهى

هل يجب ان يخجل كل من عارض منح مراتب قضائية عليا في مصر من تصرف نهى الزيني، لكني بعدها فهمت ان سبب المعارضة بسيط جدا

شكرا لك سيدتي لانك ازلت اللبس و اجبت على سؤالي و انا التي توصف اسئلتي بالصعبةاحيانا و بالبايخة عادة

اجبت عن سر تخوف الجبناء من تقليد مثيلاتك مهام عصب في القضاء
الخوف جاء من قدرتك على فضح الغش و عدم الرضى بالخطا
الخوف جاء من قدرتك و قدرة مثيلاتك على التغيير الصحيح
الخوف جاء من الانتقال بمصر الى مرحلة نضوح قضائى
الخوف ان يحدث كل هذا على يد امراة

الخوف من ضرب تعاضيم سلام لك سيدتي

سلام

8:51 AM  

Post a Comment

<< Home