Friday, January 27, 2006

Career Day


We spend many years studying and preparing ourselves for what? Find a good job, that is to say make money, a lot of money!!
Why don’t we do what we love? Why do most of us choose the bird in the hand over the many in the bush? Why others do the opposite?
You move from country to another, you try to work out your plan and achieve your dreams and be happy. Sometimes you meet success and sometimes you don’t.
Many other thoughts came across my head yesterday when I walked into the hall exploring what law firms came to offer and to say about themselves during the career day. I collected their flyers and brochures. I spent more than one hour and half introducing myself, repeating almost the same questions- I tried to ask genuine questions about what may not be available in their flyers or internet sites. Most of them recited similar answers. I met young lawyers full of enthusiasm and very friendly. Most of them answered my questions with pleasant smiles. Yet, I talked to a lawyer from one of the most prestigious law firms out there; I was really upset to feel her disinterest. Anyway, lawyers are human beings and one can expect them to be nervous, intimidated or whatever as well as most of students may be.
One of my concerns before the career day came out when I read this. I discussed it with more than one lawyer during the day and they agreed that there is no policy concerning people with foreign law degree. However they think that equivalence program students should convince law firms that they are here for a lifetime.
End result, a backpack full of brochures and gifts. I collected some business cards and I feel positive.

X: what next? Now you have what you need in terms of information about law firms and their programs, what is your selection criterion?

It seems to me that love, marriage and political parties have something in common! People and political parties introduce themselves as good as they can. Law firms repeat the same message “come we are the best”. I intend to send my applications to the firms that I felt good about their team. I am eager to work with open-minded, integer and sociable people. Last it is all about rizq “blessing or boon” you do your best then you wait for results.

Wednesday, January 25, 2006

معرض الكرة و الكتاب


من الأشياء التي تثير الحنق فوضى تحديد الأولويات و تقييم الأمور. كما يزداد المرء حسرة حين يشهد رؤيتنا للبوصلة من زاوية تزيغ الرؤية عن الصراط السوي. تراكمت أحداث ايجابية خلال السنة الماضية لم أكن أرى فيها تحولا جذريا بقدر ما استشعرت بادرة نحو إضافة تراكمات مهمة تبشر ببداية الافاقة. بيد أنه على مر الأسابيع الماضية استوقفني كثيرا مما قرأت و هو يشير إلى أننا بالفعل لا نرى البوصلة في العتمة بل نبدو و كأننا نلبس نظاراتنا الشمسية و نحن نبحث عن اتجاهها في غرفة مظلمة!!

تنظيم معرض الكتاب بالتوازي مع كأس الأمم الأفريقية و في مربع منطقة واحدة ينم عن ثقب عظيم في التنظيم و الادارة هذا إذا أجبرنا أنفسنا على الاعتقاد بمبدأ حسن النية. يبدو أن هناك مشكلة في الكرة و رأس الرجل لكن الغلبة للساحرة المستديرة حتى الآن؟

حز في نفسي ما حدث. إذ لمعرض الكتاب ذكريات عديدة في حقيبة ذاكرتي. البواكير بدأت حين كانت تصحبني أمي إلى معرض الكتاب. في البداية كنت أعود محملا بألغاز المغامرين الخمسة و الشياطين 13 و رجل المستحيل و كل ما كان على هذه الشاكلة. في مرحلة لاحقة بدأت أتيح مجالا لكتب عن الأنبياء و السير و علماء العرب. ثم بدأت أقرأ في التراث و الفلسفة و الأدب العربي و المترجم. مع تعاظم سعر الكتاب في مواجهة مصروفي صرت أشتري ما أحب أن أقتنيه فقط و أعتمد على الاستعارة من المكتبات و الأصدقاء.
أتذكر أن أحد نصوص المطالعة المقررة للدراسة أشار إلى أن معرض الكتاب في مصر هو أكبر و أهم معرض للكتب في العالم بعد معرض فرانكفورت. لذا كنت أشعر بأهمية الحدث و أنا أزور معرض الكتاب. بيد أني شهدت لاحقا معرض الكتاب و هو يهرم من عام لآخر. كانت دار المعارف من الدور التي أحبها. كانت دارا رحبة تقل فيها مراقبة العاملين اللصيقة مما كان يتيح لي و لكثيرين غيري الجلوس في الأركان لقراءة أحد الكتب بدلا من إضافته إلى قائمة الشراء!! كنت أجوب الدور واحدة تلو الأخرى. و لأن معرض الكتاب كان يصادف غالبا أجازة نصف العام فقد كنت أرتاده مرات عديدة خلال الأجازة حتى أتم زيارة جميع السرايا.
مرت سنوات أفل فيها نور بعض الدور الكبيرة مثل دار المعارف لصالح أكشاك و سرايا هنا و هناك تبيع كتب التراث و الدين. بما أني عاشق للتراث و قارئ جيد لكثير من كتبه استحببت الأمر لكن كان انزعاجي يستند إلى بعض الكتب الرخيصة التي كانت تنتشر في بعض الأجنحة ذات الطابع الديني بل و احتلالها الصدارة متقدمة على أبواب كثيرة من المعارف النافعة.
في سنوات لاحقة ظهر المقهى الثقافي و أنشطة أخرى كان فيها بعض الثمين و كثير من الغث الذي يبيعه أشباه مثقفين على صلة بمراكز قوة في الجهات المسئوولة عن الثقافة و شئون الكتاب. على صعيد آخر تكاثرت دور النشر "الإسلامية" و بعدها بقليل دور النشر "المسيحية" و بينهما عربات الكشري و الأطعمة السريعة و أصبح معرض الكتاب فسحة من لا فسحة له لكن بعيدا عن الكتاب!! حين أتذكر الآن صورة معرض الكتاب الذي رأيته آخر مرة في نهاية القرن الماضي، أتساءل كيف لم نتبين ما سيأتي لاحقا؟!! استقطابات مكتومة و رؤية معدومة تقدم كتبا يحملها الناس على ظهورهم ليزينوا بها منازلهم وأطعمة وأخيرا كرة قدم تعترض الطريق. استر يا رب.


فريق صناع الحياة بعد أن أتحفنا بالحج متلفزا على الهواء مباشرة يتجه بنا إلى الاستاد؟!! يبدو أن معرض الكتاب لا يروق لصناع الحياة!!

Wednesday, January 18, 2006

Verglas


Photo Martin Tremblay, La Presse

J’aime bien la neige. Elle ne me dérange pas, surtout que j’utilise le transport commun. En revanche, je n’aime pas la pluie car mes lunettes deviennes mouillées et je vois rien, en plus je déteste être trempé. Le verglas c’est le pire de tous. Ça me rend fou parce qu’il ne me laisse pas le choix, je reste chez moi, j’évite les rues descendantes et les pentes par peur de glisser.

Aujourd’hui, la faculté a dû annuler la Journée Carrière parce que les représentants des cabinets ne pouvaient pas se rendre à la faculté à cause des conditions dans les rues à Montréal

X :معلهش كل تأخيرة و فيها خيرة

Sunday, January 15, 2006

Canadian election 06 towards informed Arab and Muslim voting!!


Canadian federal election is looming in the very near future. I received emails and flyers encouraging me to vote for x or z. I am not eligible to vote in this election. However, I try to observe it and understand how the whole thing is working here.
Arab and Muslim communities as well as other communities try to organize their vote and help voters with some clues to make their minds, it is a good thing. Nevertheless, I think they need to start to get involved not only as voters but also as canadian candidates

De neige et de sable


Lynda Thalie est un nouveau talent d’origine arabe à Montréal. Sa douce voix m’a beaucoup touché. Dans son nouvel album elle nous chante vraiment dans un équilibre entre l’occident et l’orient !! Les paroles sont soigneusement écrites. Adieu mon pays est allé directement au cœur pendent que j’attendais le bus, pas nécessaire de dire que j’ai eu des frissons en écoutant cette chanson en particulier, va falloir de l’écouter à nouveau mais cette fois de son maître Enrico,, j'ai quité mon pays,, mon soleil,, ma mer bleue,, leurs souvenirs se réveillent bien après mon adieu!!

Elle chante de neige Ou de sable et moi je dis de neige Et de sable !!

X: donc, c'est ton premier album en 2006

oui effectivement, j'ai eu aussi Oral fixation by Shakira

Monday, January 09, 2006

Happy Eid


X :
Joyeux Aïd el-kébir
Happy Eid

و إنت و الناس الطيبين بخير و الوحشين ربنا يهديهم!!

X :
ما هي ذكرياتك عن العيد؟

اعتدت إن أشارك أبي و أمي و أخوتي شعائر الأضحية بعد صلاة العيد. كان أبي و أمي يحرصان على أن نستيقظ مبكرا و نتحلى بثياب العيد الجديدة. أكثر شئ كان يسعدني دائما هو حذاء العيد الجديد. لا يحط النوم على عيني سهلا. إذ أتأكد قبل نومي من تجهيز ثيابي و حذائي الذي أجربه مرة بعد أخرى لأتأكد من مناسبته و تناسقه مع الألوان. لم أكن أعير الملابس ذات الاهتمام الذي يحوزه الحذاء و لعل السبب في ذلك هو معاناتي في البحث عن حذاء مناسب نظرا لحجم قدمي الكبير. أخيرا و بعد أن أتأكد من تمام الأشياء أذهب للنوم. أتقلب في الفراش و تشغلني حسابات العيدية و أوجه انفاقها. أخيرا يفلح النوم في بث سلطانه على ما يشغلني عنه. إلا أنها ساعات تمر ثم أجد أبي يوقظني للصلاة. النوم لذيذ و أجدني أهم بوضع رأسي على الفراش ثانية ثم يلوح لي حذائي الجديد لامعا فأفيق.
نذهب إلى الصلاة و نكبر و نعود للشيخ سيد "الخروف" لا أعرف ما مصدرما كنا ننشده أطفالا "بكره العيد و هنعيد و هندبحك يا شيخ سيد.." نتعاون في تجهيز الأضحية و توزيعها.
ثم يعم هدوء بالغ بعد أن يكف الجزارون عن المناداة و الأطفال عن الصياح و يخلد الجميع للنوم بعد سهر الليل و تعكف الأمهات على اعداد الفتة. بعد الظهيرة تبدأ حفلات البمب و الصواريخ و تبدأ العيدية في التضخم ثم ما يلبث عقدها أن ينفرط في حادثة تلو الأخرى.
من الأماكن التي صلينا فيها العيد في صغري ساحة مسجد مصطفى محمود. لا أدري كيف سيشعر الناس و هم يصلون هناك غدا، هل سيتقبل الله منهم صلاتهم بعد أن سكتوا على ظلم و قتل عابر السبيل و الضيف؟ مجرد سؤال.
لا شك أن الحج فيه ما فيه من رمزيات متعددة منها تساوي البشر و أن الله ينظر إلى الأعمال لا إلى الأثمال. لكن يبدو أن الناس تعود كما ذهبت و لا تعي رسالة الرحمة التي أرادها الله.
في الوقت الذي ينشغل الناس فيه بمتابعة الحج على الفضائيات و محاولة منافسة ستار أكاديمي بالحج التفاعلي أجدهم أكثر بعدا عن دروس و عظات الحج.

X: plans for Eid?

I have 4 classes, I will celebrate it later may be on Friday

Saturday, January 07, 2006

Est-ce qu'on a tout essayé?!!


From my inbox
First e-mail
“NOT IN OUR NAME
A vigil for the Sudanese victims of the Cairo massacre
The bloody nature of the Egyptian regime was proven one more time. On December 30th, 2005, Sudanese refugees, who were exercising their right by holding a peaceful protest in Cairo, were attacked by the Egyptian police, who killed 27 people, mostly women and children.
In solidarity with the Sudanese refugees, a vigil will be held in front of the Egyptian Consulate in Montreal (1 Place Ville Marie) , on Tuesday January 10, 2006 from noon to 1 pm. The vigil is organised by the Egyptian Coalition for Democracy and Justice
This massacre is another example of the oppression this regime is practicing against every one, Muslims and Christians, leftists and liberals, peasants and workers and even women and children. It is now clear that the Egyptian regime cares only about maintaining power and serving the U.S. interest in the region. The record of human rights violation of this regime through the year 2005 shows that it has no respect for the people living in Egypt. Here are some examples:
Arresting , detaining and torturing thousands of poor Bedouins in Sinai as a form of collective punishment after a series of unknown terrorist attacks.
Detaining and arresting thousands of farmers in Serando Al Fayoum who refused to resign their lands to the landlords. Torturing Nifisa Ahmed Al Marakby, one of these farmers, which resulted in her death the day after her release from jail. (the statistics show that since the mid-nineties, one million poor farmers have been kicked out of their lands as a result of new liberalism policies)
Arresting members of the new opposition movement, Kefaya, and sexually harassing four activist women in front of the international media on May 2005, during a demonstration against the unfair results of the presidential referendum. ( the Egyptian president has been in power since 1981)
Arresting Ayman Nour, the main candidate running against Mubarak in the last presidential election and jailing him for 5 years on fake accusations, thus guaranteeing the transfer of power to the president's son and the absence of any real competitor in the next election.
Arresting, using tear gas, and opening fire on the Egyptian people who wanted to vote during the last legislative election in November 2005, killing a dozen of civilians.
Physically attacking the judges who tried to stop the ruling party's cheating during the legislative election.
The massacre of the Sudanese refugees in Cairo streets on December 2005, confirming the bloody nature of this regime.
Hoping that the blood of the Sudanese women and children massacred by the Egyptian regime will be the last blood spilled by this regime, the Egyptian Coalition for Democracy and Justice is demanding:
The resignation of the Egyptian Minister of Interior for his responsibility in the massacre of the Sudanese refugees as was demanded by the Kefaya movement and the Egyptian parliament opposition
An international investigation by the UN to charge all those responsible of this massacre.
The Egyptian Coalition for Democracy and Justice”

Second e-mail
“Following the doubtful circumstances of the killing of Mohamed Hanas 25 years old shot dead by a Montreal police officer, on December 1st 2005. The coordination and follow up committee is inviting you to participate in a massive peaceful protest which will be held on 7th of January at 10:30 departing from La place des Arts”

Mail
“Your name may not be on the federal list of electors
I got the message from Elections Canada with an application for registration”

Cette semaine j’ai regardé On a tout essayé présenté par Laurent Ruquier et ses chroniqueurs, j’avais l’habitude de la regardé pendant mon séjour en France. C’est vraiment très unique dans son genre. C’est une émission diffusée à la fin de la journée, très agréable à regarder après une longue journée au travail. Un mélange d’actualité avec beaucoup d’humour. S’installer dans son canapé avec son paquet de chips et sa canette de Coca pour regarder cette émission après avoir battu contre la réalité dure de la vie toute la journée, est un acte particulièrement agréable. Regarder l’actualité avec un humour aide à relativiser les difficultés et les réponses qu’on pense sûres et irrévocables. Dans les pays arabes on a recopié Star Academy qui à mon avis est une production nulle, je ne sais pas pourquoi on a pas essayé à faire une comme celle de Ruquier

العالم يتابع عن كثب تدهور صحة شارون. منذ عام تقريبا كان العالم يتابع مصيرعرفات. في كلتا الحالتين من الطريف أن تتوقف أمام المتابعة الإعلامية للحدثين و تلمح الانتقائية في المعالجة و الطرح. عرفات رجل السلام لدى البعض، و رجل المقاومة لدى آخرين و لكنه خائن أو إرهابي عند غيرهم. كذلك شارون رجل الحرب و المذابح عند الكثيرين لكنه اليوم في الإعلام رجل السلام الذي انسحب من قطاع غزة، لماذا هذه الانتقائية؟

الذي بعث الرسالة الأولى عاليه، يذكر كثير من مخالفات الأمن المصري و الحكومة المصرية لكنه لم يذكر عمدا أو سهوا أيا من معتقلي الأخوان خلال فترة الانتخابات و لا غيرهم من المعتقلين تحت طائلة قوانين الطوارئ الجائرة و اكتفى بذكر بعض المعتقلين. الأخوان اعتقل منهم عدد كبير خلال الانتخابات في بياناتهم لا يشيرون إلى المعتقلين من الأطراف الأخرى، لماذا هذه الانتقائية؟

في الرسالة الثانية تحرك بعض المسلمين الكنديين على أثر مقتل شاب كندي مسلم في ظروف غامضة على يد شرطي. لماذا لا تتحرك الجالية بنفس القوة إذا كان الحدث يخص أحد الكنديين السود أو أي شاب يقتل في ظروف غامضة بغض النظر عن لونه أو معتقده. هل تتفاعل هذه الجالية بذات الاهتمام مع الانتخابات الفيدرالية التي تحل بعد أسبوعين؟
لماذا هذه الانتقائية؟

من مدونة ورقية قديمة
"....(كم الساعة؟) سألتني حين كنت جالسا على شاطئ البحر قبل غروب الشمس. أجبتها ثم مضت. لكن سؤالها لم يمض معها، إذ بقي عالقا بعقلي. لماذا لا نعرف الحقيقة؟ أين الحقيقة؟ و أسئلة أخرى عن الحقيقة زفها إلى عقلي سؤالها الأول مصحوبا بتعليق من أحد الأصدقاء جاء من خزانة الذاكرة حين كان يتعجب من رد الناس على السؤال ( كم الساعة؟) بقولهم مثلا و خمسة أو و نص، يعني كام و نص و لا كام و خمسة؟
إجابتهم و إجابات أخرى قد نتصورها و و نصادفها ردا على هذا السؤال. سيجيبك التاجر( ببلاش.. تدفع كام؟) و يرد عليك المحامي ( الحقيقة الساعة مش مضبوطة لكن هي تقترب من العاشرة) أما مدرس اللغة العربية فسيجيبك ( عقارب الساعة قد جاوزت منتصف الثانية بعد الظهيرة؟) و أما المهندس فسيقول ( الثالثة و خمس و ثلاثون دقيقة و عشرون ثانية) و إجابة الراقصة ستأتيك على واحدة و نص.
هذه جملة من إجابات على سؤال بسيط لا يمكن أن تتعد حقيقته، لكننا نصنع حقائق عدة من خلال بيئتنا و عقولنا و طريقة تفكيرنا. فما بالك إذا كان السؤال معقدا و إجابته ليست سهلة بل و تعقدت بيئتنا و بطلت عقولنا و صارت المسألة أكثر التفافا على نفسها، كيف ستكون الاجابات و الاطروحات آنذاك..."
أعتقد أن إدراك الأحداث بشئ من السخرية يدفعنا إلى تبين نسبية أشياء كثيرة نقتنع بها

Sunday, January 01, 2006

أرض مشتركة


ننجح في أن نبني وطنا
في داخلنا للأوطان
و نسر لها: "نامي فينا
ينفيك من ينفينا
لن ينتزعوا حبك منا،،مهما كان"
نستنفر كل وسائلنا
كي تبقينا في داخلنا
قد نفشل أحيانا، لكن
ننجح في بعض الأحيان"
شاعر اللافتات أحمد مطر





تذكرت هذه الأبيات حين أنهيت مقدمة
Mezzaterra

كبرت سويف في حقبة الستينات في مناخ اعتبرته نموذج للأرض المشتركة.
رسمت لنا رسما بيانيا يجمع عناصر الأرض عام
1966


في الصفحة المقابلة رسمت بيانا لعناصر الأرض المشتركة اليوم و قد تآكلت مساحتها وصارت مهددة. تشعر سويف بوعي العربي المثقف المقيم في الشمال ملامح هذا المشترك الذي تتشوه ملامحه يوما بعد يوم. هذا التصحر القاسي تشعر بخطورته هنا في الشمال كمثقف تتمتع بحرية تسمح لك بالرؤية من زاوية تغيب على الكثيرين من أهل الجنوب و الشمال الأقحاح كل في ناحيته.



أجلس لتناول العشاء مع جمع من الأصدقاء من بلدات متفرقات و ثقافات متباعدة يعمل دفء الحوار و ضحكات المرح و التواصل على أن ننسى جميعا برد الشتاء في الخارج. م يدفع منخاره الطويل إلى الأمام ليلفت انتباهك إليه ثم ينطلق في سرد حكايات رحلته إلى الجنوب، تضحك جميلات الجلسة. يسرق ف طرف الحديث و يوجه الدفة إلى مجريات الأحداث في الشرق يتخذ الجميع مواقعه للمشاركة في الحديث. الجميع يتفق و يختلف و يتبادلون نظرات تتحسس طريقها بين أدخنة النرجيلة. يقطع الحديث وصول مزيد من الأصدقاء. يندفع ش في مصافحة الجالسين و الجالسات حتى إذا ما جاء دور غ زم يده إلى صدره و انحنى انحناءة بسيطة يحيها محترما رغبتها في عدم مصافحة الشباب و تبتسم في وجهة ابتسامة جميلة بها امتنان لاحترامه لرغبتها. نتفسح في المجلس و يسعنا المكان و ينطلق الحديث في اتجاهات جديدة.

أسير مع أصدقائي في طرقات مونتريال. نسرع الخطى صوب المكتبة الوطنية للحاق بلقاء تتحدث فيه نسوة من أصول عربية عن المرأة المحجبة في الغرب. خليط متعدد الألوان و الأشكال يجلس على الكراسي يسمع و يتبادل الأسئلة تلتفت جوليت و تسألني عن معنى كلمة ألحظ اهتمامها البالغ بموضوع الحديث و كذلك جيروم يلتفت إلي مبديا سعادته بالحضور. أنا شخصيا كنت سعيد بهذا التعايش الرائع و هذه الأراضي المشتركة التي شيدتها كل واحدة منهن و سعيهن لبناء توسعات جديدة رحبة مع الجميع.


من دفاتري القديمة:
"بجريدة الحياة كتب عمر عارف الباحث اللبناني عن بن خلدون و أصوله التي أرتأها في عملية التعليم و أصوله. إذ يحذر بن خلدون من مساوئ الشدة حيث يقول " و من كان مرباه بالعسف و القهر من المتعلمين أو المماليك أو الخدم سطا به القهر، و دعاه إلى الكسل و حمله على الكذب و الخبث. فينبغي للمعلم في متعلمه، و الوالد في ولده أن لا يستبدا عليهما في التأديب"
إذا حاولنا أن نفهم هذا الأصل الذي أشار إليه بن خلدون في اطار الواقع العربي و الوطني فإنه من السهل القول أن من أصل الداء و عين الجرح القهر و غياب الحرية،،، و هو واقع في غالب علائق الناس في أوطاننا و بين أهلينا.
مع القهر رأينا الغني يسحق الفقير و يأكل حقه. رأينا المحتاج يكذب و يرتشي ليسد حاجته. رأينا المستور يتخابث ليزيد و يشبع طمعه و نهمه. مع القهر و الشدة و غياب الحرية شهدنا الجميع يكسل عن أداء الواجب و لا يبالي. إنه حقا لرهان اعط شعبنا حرية و رغبهم في الحياة الكريمة و العدالة و انظر أين سنكون" من مدونتي الورقية العام 2001

الميزاتيرا التي أعرفها أنا هي من نسج القدر و خياراتي و تجاربي. أشعر بحلاوتها و انسجامها. أجد في نفسي قدرة كبيرة و ممتدة للدفاع عن هذه الأرض الخصبة. إنها أرض ترتوي بالحرية و التراحم. إنها وطنا بنيته في للأوطان حين نجحت في بعض الأحيان و قلت نامي فيّ.